وظائف شاغرة   -  اهلا بكم في موقعنا   -  المهندس سامر العش مديرا عاما لشركة كيركارد   -  شركة كيركارد تطلق تطبيق كيركارد موبايل الاصدار 2.00   -  انفلونزا الخنازير   -  كير كارد تطلق مشروعها الجديد الأول من نوعه في سوريا   -  ضربة الشمس - الاسباب و العلاج   -  التهاب الكبد- اليرقان   -  عائلة كير كارد تكبر   -  الشباب هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الوعائية القلبية   - 
مقدم الخدمة
متحدة
الثقة
الوطنية
الاسلامية
الكويتية
اتصل بنا

التهاب الكبد- اليرقان

التهاب الكبد هو التهاب فيروسي يؤذي الكبد وقد يرافقه ارتفاع بسيط في الحرارة. وغالبا ً ما يسميه الناس اليرقان أو الصفرة أو الصفرة أو أبو صفير وغيرها.


يكون المرض في العادة بسيطا ً عند الأطفال وأكثر خطورة على الكبار والنساء الحوامل. يمرض الشخص عادة مرضا ً شديدا ً مدة أسبوعين ويبقى ضعيفا ً بعد ذلك مدة تتراوح بين شهر وثلاثة شهور. (ويمكن أن ينشر فيروس التهاب الكبد إلى غيره بسهولة حتى بعد انقضاء 3 أسابيع على غياب الإصفرار في عينيه

العلامات
- قد ترتفع الحرارة.
- بعد بضعة أيام تصفر العينان، ويميل لون البشرة إلى الأصفر.
- رؤية الطعام أو رائحته قد تسبب التقيؤ.
- يصبح لون البول مثل لون الكوكاكولا (آو الشاي الغامق)، ويميل لون البراز إلى الأبيض.
- انقطاع الشهية: لا يشتهي المريض الأكل (أو التدخين). وقد تمضي أيام من دون أن يأكل شيئا ً.
- أحيانا ً، ألم في الجانب الأيمن قرب الكبد.

المعالجة:
- المضادات الحيوية لا تفيد في معالجة اليرقان، بل ان بعض الأدوية قد يزيد الضرر. لا نستعمل أي دواء.
- على المصاب أن يرتاح وأن يشرب الكثير من السوائل. وإذا رفض معظم أنواع الأكل، نقدم له عصير الفاكهة وأنواع الفاكهة المختلفة المتوافرة، كما نقدم له المرق أو الخضار، وقد يفيد أن يأخذ فيتامينات.
- للحد من التقيؤ (الطرش): انظروا ص 161.
- عندما يصبح المريض قادرا ً على تناول الطعام يمكن أن نعطيه وجبة متوازنة من الطعام . الخضار والفاكهة مفيدة مع شيء من البروتين (ص 110 و 111)، ولكن دون الإكثار من الأطعمة الغنية بالبروتين لأنها ترهق الكبد المتعبة، على أن يتجنب المريض الطعام الدهني وأن يمتنع عن شرب الكحول مدة لا تقل عن 6 أشهر.

الوقاية .
- ينتقل فيروس التهاب الكبد من براز شخص مصاب إلى فم شخص غير مصاب من خلال تلوث الطعام والماء. وفي حال عدم وجود مرحاض مرتبط بالمجاري العامة فمن الضروري طمر أو إحراق براز الشخص المصاب وذلك من أجل منع إصابة الآخرين. ويجب غسل اليدين جيدا ً كل مرة وبعد أن نعتني بالمريض.
- يصيب التهاب الكبد الأطفال في العادة من دون أن تظهر عليهم أعراض المرض مع العلم أنهم يمكن أن ينقلوه إلى شخص غير مصاب. لذلك، من الضروري أن يطبق جميع أفراد عائلة المريض نصائح الوقاية المتعلقة بالنظافة.
- بعد اختفاء علامات المرض مدة لا تقل عن 3 أسابيع، نتبع الإجراءات الوقائية لمنع انتشاره إلى الآخرين.
نستخدم أوعية طعام خاصة بالمريض للأكل. ومن الأفضل ألا يعد الشخص المصاب الطعام للآخرين.
- يعود التهاب الكبد الى عدة أنواع من الفيروسات هي فيروس أ (a ) وب (B ) وس (C ). عند الاشتباه بالإصابة بفيروس "ب" (B ) يجب الامتناع عن الجماع حتى اختفاء المرض مدة لا تقل عن 3 أسابيع.

التهاب الكبد من النوع "ب" يكون أكثر حدة من النوع "أ". ينتقل الفيروس ب عن طريق الحقن غير المعقمة أو المجامعة (الجنس), وهو يمكن أن يسبب تشمع الكبد أو الإصابة لاحقا ً بسرطان الكبد: يجب تطهير الحقنة وإبرتها دائما ً قبل استعمالهما.


 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

تصويت
مارأيك بالتغطية الجغرافية لمقدمي الخدمات





النتيجة تصويت
اضافات
تقويم
عدد الزوار
عدد الزوار:973862